top of page

3 علاجات لالتهاب الصفاق السنوري عند القطط

Updated: Jan 25, 2022



دعونا نبدأ بالقول إنه لا يوجد علاج فعال بنسبة 100٪ لعلاج FIP عند القطط. يعتمد التعافي من FIP بشكل كبير على الشروط التالية:

  • توقيت بداية العلاج

  • اكتمال العلاج، بما في ذلك علاج المضاعفات المرتبطة بـ FIP

  • الفصيلة

  • العمر

  • الظروف الموجودة مسبقًا والصحة العامة

  • الحمية

  • البيئة المعيشية

  • العلامة التجارية GS-441 المستخدمة

  • الجرعة المستخدمة

  • إرادة القط للحياة

ما هو مؤكد هو أنه كلما تم اكتشاف عدوى FIP وعلاجها في وقت مبكر، تزداد احتمالية نجاح العلاج. هذا مدعوم ببيانات من مئات القطط التي عالجناها في جميع أنحاء العالم. وبالتالي، فإننا نناشد جميع المالكين أن يعالجوا FIP بمجرد تشخيصه.

GS-441524


يعتبر GS-441524 حاليًا أفضل علاج متاح لـ FIP، مع فعالية مثبتة تزيد عن 80٪. بدأت رحلة هذا الدواء مع تحقيقات شركة (Gilead Sciences (NASDAQ: GILD) في الأدوية التي يمكن أن تعالج الأمراض الفيروسية المعدية البشرية مثل الإيبولا والسارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة).


قرر فريق من العلماء بقيادة الدكتور نيل بيدرسن تجربة هذا الدواء لعلاج التهاب الصفاق المعدي في القطط (FIP). أدت هذه الفكرة الجديدة إلى تجربة عيادية اكتملت في الولايات المتحدة الأمريكية واكتشاف اختراق تم نشره في العديد من منشورات الأبحاث الطبية المشهورة عالميًا.


قمنا بتلخيص الدراسة السريرية للدكتور نيل بيدرسن وفريقه المنشورة أدناه من أجل راحتك.


الملاحظات المبلغ عنها:

أعراض الإصابة العصبية: مترددة أو لم تعد قادرة على القفز إلى أماكن عليا.

أعراض FIP:

  • انحباس سوائل - صدري / بطني. يترافق هذا الانحباس الصدري مع ضيق التنفس مما يتطلب إزالته قبل العلاج.

  • لا انحباسي - مرض موضعي في البطن (العقد الليمفاوية المساريقية واللفائفي / العصوي / المغص) / الصدر (الرئتين ، العقد الليمفاوية النقيرية) ، يمكن أن يتطور إلى شكل انحباسي.


نتائج العلاج:

  1. تزول الحمى في غضون 12-36 ساعة.

  2. تحسن يومي في الشهية ومستويات النشاط وزيادة الوزن.

  3. اختفاء الانحباس البطني من 10-14 يومًا فصاعدًا خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

  4. تحسن في التنفس واختفاء الانحباس الصدري بعد 7 أيام.

  5. تراجع اليرقان وانخفاض فرط بيليروبين الدم خلال 2-4 أسابيع.

  6. تحسن ملحوظ لمرض العين خلال 24-48 ساعة واختفاء كامل بعد 7-14 يومًا.

  7. تراجع تضخم العقد الليمفاوية المساريقية واللفائفي / العصوي / المغص ببطء في على مدار العلاج.

  8. القطط تعود لطبيعتها ظاهريًا بعد أسبوعين من العلاج.


إحصائيات

  1. ٤ من ٣١ قطة ماتت من أمراض / مضاعفات شديدة

  2. ١ من ٣١ ماتت من عدم الاستجابة للعلاج

  3. ١ من ٢٦ انتكاسة للقطط خلال 12 أسبوعًا من العلاج (ارتفاع في اليوريا في الدم ومستويات المصل من ثنائي ميثيلارجينين المتماثل (SDMA).

  4. ٨ من ٢٦ انتكاس للقطط ما بين 3-84 يومًا (بمتوسط ​​23 يومًا).

  5. ٢ من ٨ قطط بانتكاسات ذات طبيعة عصبية (حمى شديدة وترنح خلفي شديد وعدم تناسق)

  6. ٦ من ٨ مع حمى وفقدان الشهية وقلة النشاط.

  7. ١ من ٨ مع انحباس سوائل بطني

  8. ٣ من ٢٦ من القطط تعاني من مشاكل في الحقن ورد فعل الجلد، توقف العلاج.

  9. توقف العلاج يسبب الانتكاس (٣/٣).


تم تسجيل 31 قطة ، تتراوح أعمارهم بين 3-73 شهرًا ، في الدراسة ، وأكمل 26 قطة 12 أسبوعًا أو أكثر من العلاج المخطط لها؛ مات الباقون أو ماتوا رحيمًا بسبب مرضهم الشديد.


بالنسبة لهذه القطط الـ 26، كانت الاستجابة السريرية دراماتيكية: عادة ما يتم حل الحمى في غضون 12-36 ساعة، بالتزامن مع تحسن ملحوظ في الشهية ومستويات النشاط وزيادة الوزن. في القطط ذات الشكل "الرطب" الأكثر شيوعًا من FIP ، اختفى الانصباب البطني بسرعة ، بدءًا من حوالي 10-14 يومًا بعد بدء العلاج.

بشكل مشجع، وبشكل غير متوقع إلى حد ما، استجابت القطط ذات FIP الجافة والقطط الأكبر سنًا أيضًا للعلاج GS-441524 كما فعلت القطط ذات FIP الرطب والقطط الصغيرة. كان أمان GS-441524 مثيرًا للإعجاب أيضًا.


24 من 26 قطط لا تزال بصحة جيدة، حيث استسلمت واحدة لمرض FIP وواحدة لأمراض القلب غير ذات الصلة. 18 من هذه القطط خضعت لجولة واحدة من العلاج. عانى الثمانية الباقون من انتكاسات المرض، ولكن تم علاجهم بنجاح بجولة أخرى (في حالتين، ثالثة) من العلاج بجرعة أعلى.





GC-376


بدا GC-376 واعدًا عندما ظهر لأول مرة على الساحة، لكنه أثبت في النهاية أنه ليس مثاليًا على المدى الطويل. في دراسة سريرية ، استعادت 19 من 20 قطة عولجت بـ GC376 صحتها الطبيعية في غضون أسبوعين من العلاج الأولي. ومع ذلك، فإن المرض عاد بعد 1-7 أسابيع من العلاج الأولي. بعد الانتكاس، لم تعد 13 من هذه القطط الـ 19 تستجيب للعلاج GC-376، وحدث مرض عصبي حاد في 8/13 قطط فشلت في العلاج وخمس قطط عانت من آفات بطنية متكررة.


في وقت كتابة التقرير السريري، كانت سبع قطط في حالة تعافي من المرض. تم علاج خمس قطط تتراوح أعمارها بين 3.3 و 4.4 شهرًا مع FIP الرطب لمدة 12 أسبوعًا وكانت في حالة تعافي من المرض بعد التوقف عن العلاج وفي وقت كتابة هذا التقرير لمدة 5-14 شهرًا (متوسط ​​11.2 شهرًا).


كانت الهرة السادسة في حالة هدوء لمدة 10 أسابيع بعد 12 أسبوعًا من العلاج، ثم انتكست وتستجيب للجولة الثانية من GC376. كان القط السابع يبلغ من العمر 6.8 عامًا مع تضخم العقدة الليمفاوية المساريقية فقط والتي تم إيقاف علاجه بعد ثلاث انتكاسات تطلبت علاجات متكررة أطول تدريجيًا على مدى فترة 10 أشهر.


تضمنت الآثار الجانبية للعلاج لاذعًا عابرًا عند مكان الحقن وبؤر عرضية للتليف تحت الجلد وتساقط الشعر. كان هناك تأخر في النمو واندفاع غير طبيعي للأسنان الدائمة في القطط التي عولجت قبل 16-18 أسبوعًا من العمر. يمكنك قراءة المزيد عن الدراسة السريرية GC-376 هنا.


INTERFERON


يُطلق عليه أيضًا اسم interferon-omega (FeIFN-omega) ولم يظهر أي تأثير على مدة بقاء القطط على قيد الحياة أو جودة حياة القطط وفقًا للدراسة التي أجريت في ألمانيا ونشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.


لم يكن هناك فرق ذو دلالة إحصائية في وقت بقاء القطط على قيد الحياة التي عولجت بـ FeIFN-omega مقابل الدواء الوهمي أو في أي متغير آخر تم تقييمه (باستثناء عدد الخلايا الليمفاوية). عاشت القطط ما بين 3 و 200 يوم (متوسط 9 أيام). كان هناك ناج واحد فقط على المدى الطويل (> 3 أشهر) ، وكانت القطة في مجموعة FeIFN-omega. يمكنك قراءة المزيد عن دراسة الانترفيرون هنا.

من بين خيارات العلاج الثلاثة، أثبت GS-441524 فقط فعاليته في علاج التهاب الصفاق المعدي للقطط أثناء العدوى الأولية، وما تلاه من حالات إعادة العدوى. لذلك نوصي فقط باستخدام GS-441524 لعلاج FIP عند قطتك.

شارك مع شخص يجب أن يقرأ هذا.


تم النشر بواسطة: Curefip.com

قم بزيارتنا على FB: https://www.facebook.com/fipcure


88 views0 comments
bottom of page