top of page

4 اختبارات تحدد ما إذا كانت قطتك تعاني من FIP

Updated: Jan 26, 2022


قمنا بتجميع 4 اختبارات شائعة الاستخدام من قبل الأطباء البيطريين لاكتشاف ما إذا كانت قطتك قد أصيبت بفيروس التهاب الصفاق المعدي (FIPV). لا يوجد اختبار واحد يمكن أن يحدد بشكل قاطع ما إذا كانت قطتك قد أصيبت بفيروس التهاب الصفاق السنوري (FIPV). ومع ذلك، فإن هذه الاختبارات تنبه الأخصائيين الطبيين للعدوى المحتملة عن طريق الكشف عن المستضد داخل سوائل جسم قطتك و/أو البراز. يستخدم الأطباء البيطريون المتمرسون هذه الاختبارات، جنبًا إلى جنب مع الخبرة والعيون المدربة لتحديد احتمالية الإصابة بعدوى FIPV.

1. اختبار العيار


يقيس اختبار العيار مستوى الأجسام المضادة المنتشرة في الدم. يتم إنتاج هذه الأجسام المضادة عندما تحرض مسببات الأمراض مثل الفيروسات أو البكتيريا استجابة من جهاز المناعة. يمكنك قراءة المزيد عن اختبار العيار هنا.




2. التشريح المرضي

فحص عينات الأنسجة الكاملة، ويتم إجراؤها على قطعة صلبة من الأنسجة التي تم جمعها جراحياً. يقوم أخصائي علم الأنسجة بتحضير قطعة النسيج ثم الحفاظ على عينة الأنسجة أو تقطيعها إلى شرائح رقيقة أو تقطيعها وتلطيخها باستخدام الأصباغ.


بمجرد التحضير، يتم فحص النسيج تحت المجهر من قبل أخصائي علم الأمراض البيطري. يركز علم التشريح المرضي على بنية الأنسجة.


عادة ما تكون دقة التشخيص عالية. يمكن لأخصائي علم الأمراض البيطري في كثير من الأحيان إبداء رأي حول المسار المحتمل للمرض. تساعد هذه المعلومات الطبيب البيطري في تحديد أفضل مسار لعلاج حيوانك الأليف. يمكنك قراءة المزيد عن عملية الاختبار هذه هنا.



3. اختبار ريفالتا

اختبار بسيط ولكنه مفيد لتحديد الإصابة بشكل FIP الرطب. يتم إجراء الاختبار عن طريق سحب عينة سائل من تجويف البطن أو الصدر، وإضافتها إلى أنبوب اختبار مملوء بالماء المقطر وقطرة واحدة من حمض الأسيتيك 98٪. يمكنك مشاهدة مقطع فيديو لاختبار Rivalta يتم إجراؤه هنا.




4. فحص الدم

اختبار الدم هو أشمل اختبار يستخدم لتحديد احتمالية الإصابة بعدوى فيروسية عند القطط. قد تكون خلايا الدم البيضاء منخفضة أو طبيعية أو مرتفعة، اعتمادًا على مدة وجود حدوث عدوى FIP، وما إذا كانت هناك مشاكل صحية أخرى موجودة أيضًا. قد يكون عدد خلايا الدم الحمراء طبيعيًا أو منخفضًا (فقر الدم). يكشف ملف الكيمياء الحيوية بشكل عام عن زيادة في إجمالي البروتين والجلوبيولين. هذه الزيادة ناتجة عن العملية الالتهابية التي تحدث عندما يستجيب جسم القط للفيروس. غالبًا ما ينظر الأطباء البيطريون إلى نسب A:G على أنها أول علامة على إصابة القطط بإصابة FIP.


الائتمان: lbah.com


يظهر في عينة فحص الدم المرفق هذا زيادة في البروتين الكلي والجلوبيولين (فرط غلوبيولين الدم) في قطة إيجابية لعدوى FIP.


يمكن لاختبارات الكيمياء الحيوية أن تكون مفيدة أيضاً، ولكن ليس بالضرورة أن تؤكد احتمالية العدوى لأن هذه المشاكل الصحية يمكن أن تحدث أيضًا بالتزامن أمراض أخرى. على سبيل المثال، إذا زادت قيم الكلى في قطة كبيرة السن مع الشك في FIP، فإن بعض الاحتمالات هي:

  1. الفشل الكلوي المزمن مع FIP (هذا القط لديه مرضان مختلفان)

  2. الفشل الكلوي المزمن مع عدم وجود FIP

  3. يسبب FIP أمراض الكلى

  4. الجفاف بسبب FIP

  5. الجفاف بسبب مرض في بعض الأعضاء الأخرى

الآن بعد أن عرفت الاختبارات الأربعة الشائعة المستخدمة لتحديد احتمالية عدوى FIP، شارك هذه المقالة مع شخص يجب أن يقرأ هذا. يمكنك التعرف على علاجنا الفعال FIP هنا: www.curefip.com.


تم النشر بواسطة: curefip.com

الفيسبوك: www.facebook.com/fipcure

101 views0 comments
bottom of page