top of page

أفضل دواء عن طريق الفم لعلاج التهاب الصفاق المعدي القطط (FIP) | Curefip.com

Updated: Jan 27, 2022


ما هو التهاب الصفاق المعدي القطط (FIP)؟

التهاب الصفاق المعدي لدى القطط (FIP) هو مرض فيروسي يسببه فيروس كورونا السنوري. إنه مرض نادر ولكنه قاتل إذا ترك دون علاج.


ما سبب عدوى FIP

يحدث التهاب الصفاق المعدي عند القطط عندما يخضع فيروس كورونا لطفرة أثناء التكاثر. وفقًا للتقديرات العلمية، تحدث هذه الطفرة في 2 ~ 5 ٪ من القطط التي أصيبت بفيروس كورونا القطط. من المهم ملاحظة أنه في حين أن غالبية القطط ستصاب بفيروس كورونا في مرحلة ما من حياتها، فإن عددًا قليلاً جدًا من القطط تصاب مع FIP.


2 أشكال عدوى FIP

القط يعاني من FIP الرطب
التهاب الصفاق المعدي للقطط (FIP الرطب)

تحدث التهابات التهاب الصفاق المعدية للقطط سريريًا في شكلين ، FIP مفرط يُطلق عليه أيضًا اسم FIP الرطب و FIP غير مفرط أو FIP الجاف. أكثر العلامات السريرية التي يمكن التعرف عليها بسهولة من FIP الرطب هي تضخم البطن. يحدث هذا التضخم بسبب تراكم السوائل داخل أجسام القط من التهابات الأعضاء الداخلية نتيجة عدوى فيروس التهاب الصفاق السنوري (FIPV) ورد فعل جسم القط الطبيعي تجاهه.


يصعب التعرف على FIP الجاف بالعين المجردة بسبب نقص الأعراض السريرية التي يمكن ملاحظتها خارجيًا والتي يمكن ربطها بشكل قاطع بـ FIP. يجب إجراء سلسلة من الاختبارات لاستنتاج عدوى FIP جافة.


قطة مع أعراض FIP العصبية
قطة مع أعراض FIP العصبية

يستخدم الأطباء البيطريون العديد من الاختبارات للوصول إلى تشخيص قاطع لـ FIP. قد تشمل الاختبارات:

اختبار FCOV / FIP السريع
اختبار FCOV / FIP السريع

  • اختبار FCOV / FIP السريع

  • فحص الدم الكامل

  • فحص عينات الأنسجة

  • اختبار ريفالتا







أعراض التهاب الصفاق المعدية عند القطط

تشمل أعراض FIP الشائعة ما يلي:

قطة مع أعراض FIP العينية
قطة مصابة بأعراض FIP العينية

  • الحمى المستمرة

  • قلة الرغبة في الطعام

  • خمول

  • صعوبة في التنفس

  • ضعف توازن الجسم

  • سوائل في البطن

  • سوائل في الصدر

  • سوائل في الرئتين

  • شلل

  • أعراض بصرية






قد تواجه قطتك العديد من الأعراض أثناء الإصابة بعدوى FIP. لا تأخذ هذه الأعراض باستخفاف. قد تشير إلى مشكلة صحية خطيرة. غالبًا ما تقع القطط ضحية لهذا المرض البيطري لأن أصحابها لا يدركون خطورة هذه الأعراض ويخطئ الأطباء في تشخيص هذه الأعراض، وينسبونها إلى إصابات أكثر شيوعًا ولكنها أقل فتكًا.


2 خيارات العلاج لـ FIP

العلاج الوحيد الفعال سريريًا لعدوى القطط هو عقار يسمى GS-441524. وهو نظير للنيوكليوزيد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعقار المضاد للفيروسات البشري Remdesivir الذي يستخدم لعلاج مرضى Covid-19، وحاصل على براءة اختراع من قبل Gilead Sciences. بينما قررت شركة Gilead Sciences عدم متابعة تسويق GS-441524 للاستخدام الحيواني، ظهر موردو السوق السوداء في الصين لسد طلب السوق من أصحاب القطط اليائسين حول العالم. يوجد حاليًا خياران لعلاج FIP، الحقن تحت الجلد أو كبسولات / أقراص عن طريق الفم. يستخدم كلا الخيارين GS-441524 كعنصر صيدلاني نشط (API).


الحقن تحت الجلد هو الشكل الأكثر اتساقًا وبالتالي أكثر موثوقية من العلاج FIP. يوصى بالحقن خلال أول 30 يومًا من العلاج أو حتى تهدأ أعراض FIP للقط وتستقر الحالة. يوصى بالحقن إذا كانت قطتك لا تأكل أو تشرب، أو تظهر عليها أعراض عصبية من الشلل، أو عيون غائمة، أو ضعف التنسيق الحركي أو صعوبة في التنفس، أو تعاني من عدوى أو ضعف في الجهاز الهضمي، أو ضعف المناعة بشكل عام. شكل حقن GS-441524 فعال بنفس القدر في معالجة FIP الرطب أو الجاف.


تعاني بعض القطط من ألم شديد في الحقن. يطور البعض الآخر نفورًا من الحقن بعد أيام أو أسابيع من علاج GS. تكافح بعض القطط بشدة عند رؤية الحقن أو المحترفين البيطريين الذين يقومون بالحقن اليومية. قد تظهر تقرحات موقع الحقن في بعض القطط بسبب الطبيعة الحمضية العالية للحقن GS-441524. في هذه الحالات، GS-441524 عن طريق الفم في شكل كبسولات أو حبوب هي بدائل مقبولة للحقن. ثبت أن المخاوف الأولية بشأن مقاومة الأدوية المحتملة للإعطاء عن طريق الفم من قبل باحثين من جامعة كاليفورنيا في ديفيس لا أساس لها من الصحة. الشكل الفموي GS-441524 له نفس القدر من الفعالية في معالجة FIP الرطب أو الجاف.



كبسولات مقابل حبوب

في حين أن فعالية الكبسولات والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم متقاربة، فإن استخدام الكبسولات أسهل من الأقراص. يمكن تناول الكبسولات بسهولة إما عن طريق تغليفها بوجبات خفيفة مبللة للقطط، وفي هذه الحالة تأكل القطط الكبسولات كاملة أو عن طريق إدخال الكبسولات مباشرة في فم القط. بسبب قوامها الناعم وغياب الذوق، تبتلع القطط الكبسولات بسهولة دون مقاومة. تعتبر الكبسولات أكثر تكلفة وأكثر تعقيدًا في الإنتاج، وبالتالي فهي أقل تفضيلًا من قبل الشركات المصنعة عند مقارنتها بالحبوب. Curefip.com حاليًا هي العلامة التجارية الوحيدة التي تقدم شكل كبسولة GS-441524.


FIP treatment oral capsules and pills
GS-441524 كبسولات وحبوب عن طريق الفم

على النقيض من ذلك، فإن الحبوب أسرع وأرخص في التصنيع. الحبوب كانت أول منتج علاجي عن طريق الفم يظهر في السوق. هناك العديد من العلامات التجارية التي تقدم حبوبًا للعلاج . Mutian and Aura / Spark و Capella و Lucky و Brava و Kitty Care هي علامات تجارية حالية تقدم حبوبًا عن طريق الفم لعلاج التهاب الصفاق المعدي. الحبوب الفموية FIP غير مغلفة. فهي صغيرة الحجم ويمكن تناولها دون معاناة كبيرة في معظم الحالات. ومع ذلك، في عدد قليل من الحالات، نظرًا لمذاقها وملمسها، تنتج بعض القطط استجابة جاذبة وقد تبصق الحبوب إذا لم تنتقل لمسافة كافية أسفل المريء، مما يجبر مقدم الرعاية على تكرار العملية. والأسوأ من ذلك، أن بعض القطط قد تتقيأ من الحبوب بعد فترة وجيزة من تناولها، وبالتالي تجربة غير سارة وإهدار مالي لأصحاب القطط.



متى تتحول من الحقن إلى العلاج بالفم؟

نوصي ببدء كل علاج FIP بالحقن. إنها الطريقة الأكثر فعالية وموثوقية لعلاج FIPV. يجب أن تستمر في الحقن لأطول فترة ممكنة، أو حتى الأوقات التي:

  • لم يعد بإمكان قطك تحمل الحقن اليومية.

  • عادات أكل وشرب قطتك عادت إلى طبيعتها.

  • لم تعد قطتك تظهر عليها أعراض FIP شديدة مثل الأعراض العصبية والعينية.

  • لا تعاني قطتك من مضاعفات في الجهاز الهضمي غالبًا ما ترتبط بعدوى FIP.

  • قطتك لا تتقيأ أو تعاني إسهال بشكل متكرر.

استخدم الدواء عن طريق الفم مرة واحدة يومياً عند استيفاء جميع الشروط المذكورة أعلاه. إذا تراجعت حالة قطتك بشكل ملحوظ، اعتمادًا على شدتها، يمكنك إما زيادة جرعة العلاج عن طريق الفم أو العودة إلى الحقن للأيام المتبقية.



مقارنة التكلفة بين الحقن و GS-441524 عن طريق الفم

في حين أن GS لا يزال منتجًا في السوق السوداء، فقد انخفضت أسعار كل من الحقن والحبوب الفموية بشكل كبير منذ طرحها. اليوم تكلفة علاج GS باستخدام شكل الحقن أو الشكل الفموي قابلة للمقارنة مع بعضها البعض.


ما مدى فعالية علاجات الفم FIP؟

تناوله في الوقت المناسب والجرعة يمكن أن يكون فعالاً ضد التهاب الصفاق المعدي السنوري مثل الحقن تحت الجلد. ومع ذلك، فمن المسلم به عمومًا من قبل خبراء العلاج FIP أن القطط معرضة لخطر أكبر من الانتكاس عند إعطائها علاجًا عن طريق الفم عند مقارنتها بالحقن طوال فترة العلاج FIP. لم تثبت الكبسولات والحبوب الفموية فعاليتها في علاج القطط التي تعاني من أشكال عصبية من FIP، أو للقطط التي تعاني من القيء أو الإسهال المتكرر.


لا توجد حاليًا أي آثار جانبية معروفة من العلاج بالحقن أو FIP عن طريق الفم.


ملخص

بفضل الاكتشاف العلمي من قبل فرق البحث في الولايات المتحدة الأمريكية والشركات المصنعة في الصين، أصبحت خيارات علاج FIP أكثر تنوعًا ويمكن الوصول إليها بشكل متزايد. في حين أن الحقن لا تزال تعتبر الطريقة الأكثر موثوقية لعلاج FIP، فإن الكبسولات / الحبوب الفموية، عند استخدامها بحكمة وفي ظل الظروف الصحيحة، يمكن أن تكون فعالة بنفس القدر في علاج FIPV. يعتمد نجاح العلاج غالبًا على خبرة الطبيب البيطري. إذا لم يكن طبيبك البيطري من ذوي الخبرة في علاج التهاب الصفاق المعدي في القطط، فيمكنك الاتصال بنا للحصول على المشورة والإرشاد. بريدنا الإلكتروني هو curefipcustomercare@gmail.com.


تم النشر بواسطة: Curefip.com

الفيسبوك: www.facebook.com/fipcure




1,347 views0 comments
bottom of page