top of page

ما هو FIP عند القطط؟

Updated: Jan 26, 2022

يحدث FIP (التهاب الصفاق المعدي) عند القطط بسبب فيروس كورونا السنوري (FCOV). تشير التقديرات إلى أن 90٪ من القطط تحمل FCOV في نظامها. تم العثور على FCOV في كل من القطط المنزلية والخارجية. بشكل عام، FCOV ليس مخيفًا. ومع ذلك، عندما يتحول FCOV إلى فيروس التهاب الصفاق المعدي (FIPV) ، فإنه يصبح مميتًا.


لا يزال المحفز الدقيق للطفرة غير معروف. تشير الملاحظات العامة إلى أن المناعة المنخفضة بسبب الإجهاد والخصي وسوء الحالة المعيشية قد تتسبب في ظهور طفرة FCOV تحولها لـ FIPV. من دراساتنا العلاجية، نرى أن السلالات النقية أكثر عرضة لهذه الطفرة المميتة من السلالات المختلطة. يمكن أن يصيب FIPV القطط من جميع الأعمار.


هناك نوعان من عدوى FIPV: الشكل الانبجاسي المعروف أيضًا باسم " الرطب WET" والشكل غير الانبجاسي المعروف أيضًا باسم "الجاف DRY".


الشكل الرطب


تظهر أعراض الشكل "الرطب" لـ FIP بسهولة أكبر بسبب انتفاخ المعدة كما هو موضح في الصورة على اليسار. ينتج الانتفاخ عن تراكم السوائل في البطن والصدر. يتم إنتاج السائل عن طريق أنسجة الأعضاء والأوعية الدموية الملتهبة من هجمات فيروس FIP. مع تقدم عدوى FIP، سيزداد الانتفاخ في الحجم والمعدل.


نظرًا لأنه يمكن تشخيص الشكل "الرطب" من FIP بسهولة، يتم معالجته بشكل عام في وقت أبكر من الشكل الجاف لـ FIP. عادةً ما يستخرج الأطباء السوائل من منطقة البطن وإجراء اختبار FIP Ag لتأكيد التشخيص. يمكنك قراءة المزيد حول اختبار FIP في المدونة هنا.


معدل البقاء على قيد الحياة للقطط البالغة المصابة بـ FIP "الرطب" مرتفع للغاية عند معالجتها على الفور بـ GS-441524. لقد حققنا أكثر من 90٪ نسبة نجاح، عند إعطائنا الرعاية المناسبة والتغذية وعلاج أي مضاعفات بشكل منفصل وسريع جنبًا إلى جنب مع GS-441524.


يعتبر علاج القطط الصغيرة المصابة بـ FIP الرطب أكثر صعوبة. غالبًا ما تصاب القطط الصغيرة بالشكل الرطب أكثر من الشكل الجاف. عندما يحدث ذلك، يمكن أن تكون مميتة للغاية. قد يستغرق الأمر من التشخيص إلى الوفاة أقل من أسبوع. تحتاج هذه القطط الصغيرة إلى معاملة وعناية مختلفة عن القطط البالغة.



الشكل الجاف


من الصعب جدًا تشخيص الشكل "الجاف" لـ FIP خلال المراحل المبكرة من الإصابة. لا توجد أعراض يمكن أن تشير بشكل قاطع إلى شكل "جاف" من FIP حتى المرحلة المتأخرة من تطور المرض. وبالتالي، فإن التشخيص المتأخر لـ FIP "الجاف" هو السبب الرئيسي لارتفاع معدل الوفيات بالمقارنة مع FIP "الرطب". في المراحل المبكرة من FIP "الجاف"، تتطور الآفات في الأعضاء الداخلية للقطط مثل الكلى والكبد، مما يتسبب في فقدان الشهية وقلة النشاط البدني. في نهاية المطاف، يدخل الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في جعل العيون ضبابية (FIP البصري)، وفقدان التحكم في الحركة (FIP العصبي). في المرحلة الأخيرة من تطور المرض، تصاب القطط بالشلل قبل وقت قصير من الموت.


لا ينبغي استبعاد تشخيص FIP بدون اختبارات الدم المناسبة ومراجعة نسبة A: G.

قبل الاكتشاف الأخير لـ GS-441524، كان التهاب الصفاق السنوري دائمًا قاتلًا (> 90٪ معدل الوفيات). مع اكتشاف GS-441524، أصبح FIP الآن مرضًا قابلًا للعلاج. بناءً على الدراسة السريرية الأمريكية، حققت قطط FIP المعالجة بـ GS-441524 معدل شفاء أكبر من 80٪ ومعدل انتكاس أقل من 18٪. بناءً على خبرتنا العلاجية، عندما يتم علاج FIP مبكرًا، يكون معدل الشفاء أعلى من 90٪. مع البحث المستمر، نتوقع أن يتم علاج FIPV في يوم من الأيام بسهولة كما الحال في نزلات البرد.


شاركها مع شخص يجب أن يقرأ هذا.

تم النشر بواسطة: Curefip.com

قم بزيارتنا على FB: www.facebook.com/fipcure



53 views0 comments
bottom of page